You are currently viewing خَاتَمْ 💍

خَاتَمْ 💍

لكل انسان طقوسه في الحياة لعمل كل شيء, بما أنني أعيش حياتي وتلعب الخواتم دورا كبيراً فيها لأني أحبها, وانا لكي تكتمل دائرة طقوسي لأي عمل فني أو أدبي أو فكري أن أكون مرتديا لإحدى الخواتم الموحية لي لما أريد إنتاجه.

وسأعرض هنا خواتي التي أرتديها عندما أقوم بأي عمل في أي من المجالات المذكورة, وأرتديها كذلك كإثبات بأنني جاهز لأي نقاش أو حوار لي في مجاله شيءٌ من الخبرة.. ولإستماع أي رأي وتقبله أو رفضه. 

وبما أنني أحب الخواتم لهذه الدرجة قررت اطلاق اسم لكل خاتم, لا أحب لبس الخاتم الا في اصبع البنصر والسبابه وأحياناً الوسطى أو الابهام اذا كان الخاتم أكبر من حجم أن يكون في البنصر.

اسم الخاتم: أنا

الإصبع: البنصر

الوصف: خاتم أنا يجمع أهم ما أعيشه في حياتي أنا فقط وليس أحداً غيري, الحب – الطب – الموسيقى.. ان هذه أمور تجول في خاطري جميعها وأعيشها وحدي معي.. لإحتياجي لها ولإتقاني لها عندما كانت قدراتي تسمح بممارستها, كذلك لأن لي في هذه المجالات فلسفة خاصة.

~

~

اسم الخاتم: غُمُوضْ

الاصبع: الوسطى

الوصف: خاتم يوحي عن مكنون غامض مجهول, لا يعرفه إلا من يعيشه.

~

اسم الخاتم: روح رجُل

الاصبع: الوسطى – السبابه

الوصف: خاتم “روح رجل” يعبر عن نفسة, فمرسومٌ علية قيثارة وهي الآلة التي وصلت بها لأماكن لا يمكن رؤيتها لكثير من الأعين, أحببتها جدا وكنت معلم لكل عازف يحتاج نصيحة ولا يعلم بأن ما يسمعه العازف يختلف عن ما يسمعه المستمع.

~

اسم الخاتم: حَد الحريَّة

الاصبع: السبابة

الوصف: العصفور من الحيوانات المحببة لقلبي جداً, يتمنى الكثير من الناس أن يكون طير إعتقاداً منه بأن الطير له مطلق الحرية في كيف يريد أن يعيش.. وأنا أتفق مع هذا الرأي جزئياً لكنني مؤمن بأن الطير لم يخلق فقط ليكون حرَّاً لكن له نصيب كبير من الحرية, لذلك لا أحب أبداً وعلى الإطلاق أن أقيد عصفور داخل قفص وأجني على جناحيه بتقييدهما في قفص يكون فيه سجيناً بلا حول ولا قوة.

~

اسم الخاتم: سَهَر

الاصبع: الابهام

الوصف: لطالما أحببت منظر النجوم وهي ساطعة في ظُلُمات الليل الذي تكون فيه وحدك مغترباً عن الناس أجمعين.

~

اسم الخاتم: نَقْصْ

الاصبع: البنصر

الوصف: لكل شيءٍ اذا ما تم نُقصانُ, أحياناً تنتظرُ أن يتحقق حلمك وتراه لن يكتمل إلا اذا حدث أمراً ما تنتظره بفارغ الصبر, لكن بعد أن يتواجد ويتوفر لديك تكتشف بأن هذا الأمر لم يكمل إلا خطوة واحدة من مشوار حياتك, فتتغير نظرتك لأمور كثير وتعيد حساباتك وتتعلم أنك مهما امتلكت من احتياجات سيبقى هناك نقص لا يكتمل في الحياة الدنيا.

~

اسم الخاتم: شَوائب

الاصبع: الوسطى – السبابة

وصف: أحياناً يولد الانسان بأقدار سرمدية تعرقل كل خطوة يحاول ذلك الانسان التقدم بها أو التراجع لأي اتجاه.

~

اسم الخاتم: كَبْتْ

الاصبع: البنصر

الوصف: أحياناً يحاصِرُني القدر الذي وُلِد معي وأبقى في دائرة المعاناة التي لا مفر منها, وبما أنني بعت نفسي لله عندما كنت شيئاً ليس مذكورا واليوم كلما صليت أدعو ربي اللهم اني بعتك نفسي فتولاها أنت خير المقدرين, اللهم اني توكلت عليك وانت لا حول ولا قوة الا بك, اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب وأنت أكرم الأكريم, اللهم احفظني بعفوك وعافيتك وشافني شفاءا لا يغادر سقما.

~

اسم الخاتم: وحي روح

الاصبع: السبابة – الوسطى

الوصف: إذا كان المستمع للموسيقى ينفرد خياله بأفكار استثنائية توحي له الكثير.. فما بالك بعازف الموسيقى وصانع الألحان !!

~

اسم الخاتم: فخامة موت

الاصبع: البنصر

الوصف: الى أن أصبح عمري اثنان وعشرون عام كنت أحاول أن أبحث عن حياتي.. بذلت قصار جهدي لإيجادها, وبعد ذلك الصراع والقتال والحرب والمقاومة والعناء والاجتهاد والتعب وعشرون عاماً من الصبر والايمان بأنني سأجدها, ما وجدت شيئاً منها فقررت الموت وتسليم الأمر.. وأصبحت شيئاً حي وهو ميت, لا يهمني أي شيء ولا أريد أي شيء فمهما كثرت الخيارات جميعها سيان.

~

اسم الخاتم: نهاية بداية

الاصبع: البنصر

الوصف: لوني المفضل بلا منازع اللون الاسود.. لكن لا أعلم لماذا وبرغم أنني لا أفضل اللون الأزرق نهائياً إلا أنني عندما أراه شيئاً ما يجذبني له لا ارادياً !!

~

اسم الخاتم: جَلاء

الاصبع: البنصر

الوصف: لا أعلم لماذا.. عندما أجد خاتم يكون بمقاس بنصري بنسبة مئة بالمئة أرتاح نفسيا, وخاتم جلاء ينطبق عليه ذلك المقاس لذلك برغم عدم وجود اي رسوم أو نقوش عليه الا أنني أراه أخَّاذ, ربما لأنه وصفاً دقيق لحياتي الواضحة تماماً وعلى مرئى من العين لكل من ينظر لها من أي زاوية.

~

اسم الخاتم: نوتة صمت

الاصبع: البنصر

الوصف: أنا انسان كُتب السكوت نصيباً لي في الحديث.. في ابداء الرأي.. في أي نقاش وحوار.. بإختصار أنا أفتقد صوتي وأريد سماعه لأن لدي ما يُقال في كل زاوية, لعل خاتم “نوتة صمت” يعبر عن رأيي.

~

اسم الخاتم: محسومه

الاصبع: الوسطى والسبابة

الوصف: أحب لبس الخاتم عندما ألعب لعبة بلوت.. انها مجرد يمكنك تسميتها طقوس, وربما هو حقّاً يمدني بثقة نفس اضافية.

~

اسم الخاتم: انفراد

الاصبع: السبابة

الوصف: يقول العرب “المكتوب واضح من عناوينه” وأنا أتفق مع هذا المثل, لكن بعض الأحيان لأسباب غير واضحه يكون المكتوب غير مرئي وغير مسموع وغير محسوس, ربما يكون مضطهداً أو غير قابل للنشر لدواعي غيبيَّة.

~

اسم الخاتم: عثرات تناقُض

الاصبع: الابهام

الوصف: لشخصيتي رونق ثابت لا يتغير.. الا ان اختياراتي في الحياة تواجه تناقض رهيب يغلبني كثيراً فأضرب بقراري عرض الحائط ولا أُقدم على فعل ما أريد ولا أتراجع وأبقى حائراً مكتوف الأيدي.

عندما أتحدث عن الانتقادات في تركيبتي فأنا أتحدث عن أمر طبيعي لا عجب فيه, لكن روحي بكل ما ملكت.. وجسدي بكل  ما بداخله.. وقدري بكل ما كُتب عنه.. تركيبة معقدة لدرجة لا تسمح أن يعبر عنها بمطلق العشوائية ولا بأدق التفاصيل, لذلك عليّ مراعات هذا الوجود قدر المستطاع, ولهذه الخواتم بالتحديد مزاجيّة محددة, فلكل خاتم ظروف معينة:

الأخضر: عندما تلعب الظروف أبسط أنواع التناقضات وأسهلها تعقيداً.

الأزرق: عندما تقيدني أفكار مرتبطة بوجوب التضحية لأُنثى.

الأحمر: عندما تتخبط جميع أفكاري وتأسرني أفكار النقص والحاجة والافتقار والخسارة والتعب لأبقى اجباراً مستسلماً لا أستطيع القيام بشيء سوى التعايش مع الانعزال الغامض والذي لا أتحمل رؤية أحد فيه. 

~

اسم الخاتم: شغبُ صِبى

الاصبع: البنصر

الوصف: عندما كنت صغيراً كانت الحياة بالنسبة لي ليس الّا الظهور والتمّيز وامتلاك بعض الكماليات, والتي لم تكن حينها إلّا الذوق الفريد في كل شيء.

~

اسم الخاتم: كَيدُ صِغار

الاصبع: البنصر

الوصف: أحياناً الصِغار يرتكبون آثاماً عن جهل تقتل, ولا تُمحى ويبقى أثرُها طول العمر وصمتاً تُرى مع كل التفاته.

~

اسم الخاتم: لون الموت

الاصبع: السبابة

الوصف: يخونني التعبير عن جروحٌ هي شقاء الحياة.. وخسارة وضغف ونقص وتلف وفقر وقلة وتلاشي وبعثرة وموت كل حي.

اسم الخاتم: حلم

 الاصبع: الابهام

الوصف: الاحلام كالنجوم.. بعضها تريد الوصول اليه بكل ما اوتيت من نظر وسمع ورائحة وتذوق وحس, لكنك لن تصل لمبتغاك مهما بلغ اجتهادك, وذلك ليس لأي نقص فيك بل أحياناً تكون بكامل جاهزيتك.. لكن الاقدار توقفك رغماً عنك ربما لأن ليس في وصولك خيراً لك.

LIBS

أَوَآنُ..الآنْ...!!

اترك تعليقاً